اخر الاخبار

التحذير من تهديد الذكاء الاصطناعي: هل يشكل تهديدًا أكثر إلحاحًا من تغير المناخ؟

 

التحذير من تهديد الذكاء الاصطناعي: هل يشكل تهديدًا أكثر إلحاحًا من تغير المناخ؟


قال جيفري هينتون، رائد الذكاء الاصطناعي، في مقابلة مع وكالة رويترز أن الذكاء الاصطناعي يشكل تهديدًا "أكثر إلحاحًا" للبشرية من تغير المناخ. هينتون، الذي كان يعمل في جوجل لمدة عقد، أعلن أنه غادر الشركة للحديث بحرية عن مخاطر التكنولوجيا دون التأثير على صاحب العمل السابق.


تعتبر مساهمات هينتون ضرورية في تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي الحديثة. وشارك في كتابة ورقة بحثية هامة في عام 1986 بعنوان "تمثيلات التعلم عن طريق أخطاء الانتشار العكسي"، والتي تعد مرجعًا في تقنية الشبكات العصبية والذكاء الاصطناعي. وفي عام 2018، حصل على جائزة تورينغ، وهي جائزة مرموقة في مجال الذكاء الاصطناعي.


مثل هينتون، يعبر قادة التكنولوجيا الآخرون عن قلقهم المتزايد بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على البشرية، خاصةً إذا أصبحت الآلات أذكى من البشر وتسيطر على العالم. وفي مقابلته مع رويترز، قال هينتون إنه لا يريد وقف البحث مؤقتًا، ولكن يؤكد على ضرورة تخصيص المزيد من الموارد لفهم ومواجهة التحديات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.


شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي (أوبن أي آي)، التي تدعمها مايكروسوفت، أطلقت مؤخرًا تطبيق ChatGPT القائم على الذكاء الاصطناعي، والذي أصبح أسرع تطبيق نموًا في التاريخ، حيث وصل إلى 100 مليون مستخدم شهريًا في شهرين.


هينتون يشير إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتطور بصورة مستمرة وأنه من الصعب تحديد حدوده والتحكم فيه بشكل فعال. يعتبر التقدم السريع في مجال الذكاء الاصطناعي وظهور تقنيات مثل تعلم الآلة العميق وتعلم التعزيز، إلى جانب التطور في قدرات المعالجة الحاسوبية، أمورًا تسبب قلقًا بالنسبة لهينتون وبعض الخبراء الآخرين.


يشير هينتون إلى أنه عندما يتجاوز الذكاء الاصطناعي القدرات البشرية ويكون قادرًا على تطوير ذاته وتعزيز قدراته بشكل ذاتي، فقد يصبح صعبًا السيطرة عليه وتنظيمه. يشدد على ضرورة وجود إطار تنظيمي قوي وأخلاقي للذكاء الاصطناعي لضمان استخدامه بطرق تعود بالفائدة على البشرية بشكل عام.


لا يعني هذا أن هينتون يقلل من أهمية التغير المناخي، بل يركز على أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون تهديدًا أكثر إلحاحًا في المستقبل القريب إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح. يشجع على توجيه الجهود والاستثمار في البحث والتطوير وتنظيم الذكاء الاصطناعي لضمان تقدمه بشكل آمن وفعال ومنتج لصالح البشرية.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على Twitter ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق