اخر الاخبار

ما الفرق بين HDMI و DisplayPort و DVI و VGA؟

 

ما الفرق بين HDMI و DisplayPort و DVI و VGA؟


إذا كنت قد حصلت للتو على شاشة ألعاب أو تلفزيون جديد تمامًا ولا يمكنك معرفة المنافذ والموصلات المختلفة - HDMI و DisplayPort و DVI و VGA - في الجزء الخلفي من الجهاز. لا تقلق ، لأننا في هذه المقالة سوف نغطي كل منها ، ونذكر جميع الاختلافات والمزايا والقيود.


بعد قراءة المنشور ، سوف تفهم الكابلات والمنافذ التي يجب ولا يجب عليك استخدامها. علاوة على ذلك ، سنساعدك في توصيل الشاشة بالشكل المناسب في أقل وقت ممكن حتى تتمكن من الاستمتاع بأعلى جودة مرئية في أسرع وقت ممكن.


منفذ HDMI مقابل DisplayPort و DVI و VGA

منفذ HDMI

تعد واجهة الوسائط المتعددة عالية الدقة HDMI هي الموصل الأكثر تنوعًا وشائعًا في معظم الأجهزة الحديثة. وهي متوفرة في جميع أجهزة التلفاز والشاشات وبطاقات الرسوميات - ولكن ليست جميعها بنفس الفعالية ، حيث توجد العديد من المواصفات. يتم وصف الإصدارات الأكثر شيوعًا أدناه:



ما الفرق بين HDMI و DisplayPort و DVI و VGA؟



HDMI 1.4 هو معيار العرض غير 4K الأكثر استخدامًا. يمكن أن توفر دقة شاشة تصل إلى 2560 × 1600 عند 75 هرتز وكذلك 144 هرتز عند 1920 × 1080 ، والتي تحظى بشعبية كبيرة بين اللاعبين المتنافسين.


يدعم HDMI 1.3 أيضًا 144 هرتز عند 1080 بكسل ، ولكن يمكن أن يكون للإصدارات الأقدم من HDMI (1.0 إلى 1.2) دقة قصوى تبلغ 1920 × 1200 عند 60 هرتز.


وبالتالي ، تحتوي جميع الشاشات الحديثة على منفذ HDMI 1.4 على الأقل ، والذي يدعم الصوت متعدد القنوات ، ويمكنه نقل بيانات الإيثرنت ، وتوفير عمق ألوان فائق. بالإضافة إلى ذلك ، هناك توافق مع 4K ، ولكن بتردد 30 هرتز فقط. لا يسمح HDMI 1.4 بالفيديو فائق العرض بنسب عرض إلى ارتفاع 21: 9 أو ثلاثي الأبعاد مجسم.


هذا هو المكان الذي يتم فيه تشغيل HDMI 2.0 - تزيد المواصفات من عمق اللون وتضيف نعومة على حساب تردد 60 هرتز. هناك أيضًا دعم لنسبة العرض إلى الارتفاع 21: 9 والأبعاد ثلاثية الأبعاد المجسمة. يدعم HDMI 2.0 جودة 1440 بكسل عند 144 هرتز و 1080 بكسل بدقة 240 هرتز. يدعم كلا الإصدارين 1.4 و 2.0 تقنية المزامنة التكيفية ، أي FreeSync من AMD.


يدعم HDMI 2.0a HDR (النطاق الديناميكي العالي) ، بينما يدعم HDMI 2.0b تنسيق HDR10 المحسن ومعيار HLG.


تم إصدار أحدث مواصفات HDMI 2.1 حتى الآن في عام 2017. لقد أضاف دعمًا لـ HDR الديناميكي ، ودقة 4K عند 120 هرتز ، وحتى 8K عند 120 هرتز ، والتي ستكون مفيدة إذا حصلت على وحدات تحكم PlayStation 5 و Xbox Series X. تعمل تقنية HDR الديناميكية وتقنية المزامنة التكيفية المحدثة (FreeSync 2) مع الكابلات القياسية ، بينما بالنسبة إلى 4K و 8 K بتردد 120 هرتز ، فأنت بحاجة إلى كبلات 48 جيجا جديدة.



منفذ DisplayPort (DP)

يوجد DisplayPort ، على عكس HDMI ، في الشاشات الحالية ونادرًا ما يكون في أجهزة التلفزيون. DisplayPort 1.2 هو الإصدار الحالي المطلوب لشاشات الألعاب المزودة بتقنية معدل التحديث المتغير Nvidia G-Sync. بينما تدعم FreeSync من AMD HDMI و DP (v1.2a) ، لا تتطلب Nvidia سوى رابط DisplayPort.




ما الفرق بين HDMI و DisplayPort و DVI و VGA؟




يتميز منفذ DisplayPort 1.2 بعرض نطاق ترددي فعال يبلغ 17.28 جيجابت في الثانية في وضع HBR2 (معدل بت عالي 2) ، مما يدعم نطاقًا واسعًا من الألوان ودقة عالية (تصل إلى 4K) عند 75 هرتز. علاوة على ذلك ، يسمح منفذ DisplayPort بنقل تدفقات فيديو متعددة عبر سلسلة ديزي ، أي DisplayPort-Out.


يعمل إصدار DisplayPort 1.3 الأقل شيوعًا على رفع النطاق الترددي إلى 25.82 جيجابت في الثانية ، وهو ما يكفي لـ 4K عند 120 هرتز و 5 كيلو بايت عند 60 هرتز و 8 كيلو عند 30 هرتز. من خلال MST (النقل متعدد الدفق) ، يمكنك توصيل ما يصل إلى شاشتين بدقة 4K UHD أو أربع شاشات بدقة WQHD + (2560 × 1600) عند 60 هرتز.


يضيف أحدث إصدار من DisplayPort 1.4 دعمًا لتنسيق HDR10 وسلسلة ألوان Rec2020 ، بالإضافة إلى 8K HDR عند 60 هرتز و 4 K HDR عند 120 هرتز. تم استخدام معيار ضغط حركة المرور DSC (ضغط تدفق العرض) ، مع نسبة ضغط تبلغ 3: 1.


يمكن العثور على Mini-DisplayPort (mDP) على بعض أجهزة كمبيوتر Apple وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. تدعم المنافذ دقة تصل إلى 2560 × 1600 أو 4096 × 2160 ، اعتمادًا على إصدار DisplayPort. يمكنك أيضًا الحصول على محولات mDP إلى VGA أو DVI أو HDMI. موصل Apple Thunderbolt متوافق مع mDP ويمكن التعرف عليه من خلال رمز الصاعقة الصغير الموجود على موصل الكابل.




منفذ DVI (واجهة بصرية رقمية)

توجد اتصالات DVI على جميع الشاشات وبطاقات الرسومات واللوحات الأم لسطح المكتب تقريبًا. تنقسم اتصالات DVI إلى ثلاثة أنواع - DVI-A للفيديو التماثلي و DVI-D للفيديو الرقمي و DVI-I (مضمن). مثل VGA ، يقتصر DVI أحادي الوصلة على 1920 × 1200 عند 60 هرتز.




ما الفرق بين HDMI و DisplayPort و DVI و VGA؟



الميزة الرئيسية لمنفذ DVI هي أنه متاح على نطاق واسع وقابل للتكيف ، مما يسمح لك بتحويله إلى VGA و HDMI باستخدام المحولات المناسبة. هذا مفيد بشكل خاص إذا كنت بحاجة إلى إرفاق شاشة عرض إضافية بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وكانت بطاقة الفيديو أو الشاشة بها عدد محدود من الاتصالات.


تحتوي منافذ DVI مزدوج الارتباط على دبابيس إضافية ويمكنها دعم دقة تصل إلى 2560 × 1600 عند 60 هرتز و 1920 × 1080 عند 144 هرتز للألعاب. في حين أن معظم موصلات DVI لا يمكنها حمل الصوت ، فإن بعض وحدات معالجة الرسومات الحديثة تسمح بإخراج الصوت عبر DVI. مقارنةً بـ HDMI 1.4 ، يتميز منفذ DVI بتدرج لوني أسوأ وأداء عام. لذلك ، إذا كان ذلك ممكنًا ، استخدم HDMI بدلاً من DVI.



منفذ VGA (مصفوفة رسومات الفيديو)

يحمل VGA ، الذي يشار إليه غالبًا باسم الموصل 'D-Sub' ، إشارة فيديو تماثلية وهي تقنية قديمة يجب تجنبها. نعم ، تدعم VGA 1920 × 1200 عند 60 هرتز دون أي مشاكل ، ولكن إذا كانت لديك خيارات أخرى ، فمن الأفضل استخدام منفذ DVI-D أو HDMI.




ما الفرق بين HDMI و DisplayPort و DVI و VGA؟



بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن محولات الرسومات لم يعد بإمكانها إنشاء إشارة تناظرية ، فستحتاج إلى محول ليعمل مع بطاقات الرسومات المعاصرة. الاختلاف في جودة الصورة غير ملحوظ تقريبًا ، ولكن هناك عوامل أخرى قد تسبب بعض الإزعاج ، مثل طول الكابل ، والتحويل الرقمي ، ومقياس الأسلاك ، وما إلى ذلك.



في الختام ، تجدر الإشارة إلى أنه ، على سبيل المثال ، ستبدو الصورة بدقة شاشة 1920 × 1080 وتردد 60 هرتز هي نفسها بغض النظر عن كيفية توصيل الشاشة - عبر DVI-D أو DisplayPort أو HDMI. وبالتالي ، فإن الاستنتاج هو أن الصورة لن تتحسن حتى لو كنت تستخدم كبلات أفضل وأكثر تكلفة (باستثناء VGA).


نصيحتنا هي استخدام الكابلات المرفقة مع بطاقة الرسومات أو الشاشة ، وقبل شراء كابل أو محول جديد ، تأكد من أن كلا الجهازين يدعمان معدل الدقة / التحديث الذي تريده.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على Twitter للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق