اخر الاخبار

تريد جوجل استخدام Dolby بتنسيقات وسائط مفتوحة جديدة

 

تريد جوجل استخدام Dolby بتنسيقات وسائط مفتوحة جديدة


بعد سنوات عديدة من الخبرة في برامج ترميز الصوت والفيديو مفتوحة المصدر ، يبدو أن شركة جوجل تعمل أيضًا على تنفيذ بدائل مجانية لتنسيقات دولبي - Dolby Vision و Dolby Atmos. المزيد من التفاصيل في هذا المنشور.


تم الإبلاغ عن ذلك بواسطة Protocol ، نقلاً عن عرض تقديمي داخلي تمكن الفريق من رؤيته ، وتُعرف الخطة باسم Project Caviar. وفقًا لما يسمى Project Caviar ، سيتم تنفيذ تنسيقات HDR وتنسيق الصوت ثلاثي الأبعاد.



إذا كنت لا تعلم ، فإن Dolby Vision هو تنسيق HDR متقدم يُستخدم في أفضل أجهزة تلفزيون 4K ، بينما يتم دعم Dolby Atmos في معظم مكبرات الصوت العليا وهو حاليًا نقطة بيع ضخمة.



الفكرة الكبيرة التي تعد بها جوجل للشركات المصنعة هي أن التنسيقين الجديدين سيكونان خاليين من حقوق الملكية ، مما يعني أنه لن يتعين على الشركات المصنعة دفع رسوم لشركة جوجل لتضمين الدعم. وفقًا لبعض التقارير ، يمكن أن تكلف Dolby Vision ما يصل إلى 3 دولارات لكل جهاز ، في حين أن تكلفة Dolby Atmos غير معروفة. سيلاحظ هواة AV هنا أن هناك بالفعل بديل خالٍ من حقوق الملكية لـ Dolby Vision: وهو HDR10 +.


يبدو أن يوتيوب هو محور تركيز جوجل الأساسي ، يدعم موقع البث حاليًا HDR الأساسي (المعروف باسم HDR10) ، ولكن ليس الإصدار الأكثر تقدمًا من Dolby Vision أو HDR10 +. وهو لا يدعم أي معيار صوت ثلاثي الأبعاد ، الاثنان المستخدمان حاليًا هما Dolby Atmos و DTS: X ، لكن Atmos هو أفضل خيار مدعوم إلى حد بعيد.


ومع ذلك ، فإن التنسيقات الجديدة ستفيد أيضًا هواتف أندرويد. تشتمل أجهزة iPhone على دعم Dolby Vision و Atmos ، لكنك لا تحصل عليه عادةً على أجهزة أندرويد. تدعم سامسونج HDR10 + و Dolby Atmos.


تأمل جوجل بالتأكيد أن تتمكن من إقناع نيتفليكس و ديزني وغيرهما بدعم تنسيقاتها الجديدة ، حتى تتمكن من الحصول على نفس جودة HDR والصوت على جميع أجهزة أندرويد عند البث كما تحصل على iPhone.


لا يوجد سبب وجيه لخداع Dolby هنا. يعد سعر تضمين دعم Dolby Vision و Dolby Atmos في الأجهزة جزءًا ملحوظًا من السعر الإجمالي لشيء مثل البث ، مما يسمح لمصنعي الأجهزة بتجنب هذه التكاليف.


ومع ذلك ، تم ترك Dolby بشكل أساسي لتدعيم فكرة أن تنسيقاته هي أفضل طريقة للمشاهدة ، والتي سيكون من الصعب جدًا عكسها. لا تفرض Dolby رسومًا على خدمات البث لدعم Dolby Vision أو Atmos ، وهذا هو سبب استخدامها على نيتفليكس و آبل تي في بلس و ديزني بلس و باراماونت بلس و بلو راي والمزيد. قامت Dolby بتضمين اسمها باعتباره الشيء الذي تحتاجه إذا كنت تريد أفضل الأفلام والتلفزيون جودة.


بناءً على الرغبة في التعرف على الاسم تمامًا ، تواجه جوجل معركة شاقة. حتى لو كانت التنسيقات الجديدة من جوجل جيدة مثل تنسيق Dolby ، فإنها ستظل تكافح لجعل الناس يعتقدون أنها كذلك ، وستعمل Dolby على تحسين أدائها لضمان التزام الناس بها.


تذكر أن جوجل ليست أول شركة تحاول تصميم بديل لتنسيقات Dolby. قاومت سامسونج ، على وجه الخصوص ، لفترة طويلة قبل المشاركة في تطوير HDR10 + كبديل خالٍ من حقوق الملكية لـ Dolby Vision.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على Twitter للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق