اخر الاخبار

فيسبوك تعيد اختراع نظام توصية الفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي

 

فيسبوك تعيد اختراع نظام توصية الفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي


كشفت شركة ميتا، المالكة لفيسبوك، النقاب عن خطة لتحديث طريقة عرض مقاطع الفيديو على منصتها، وذلك من خلال الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتشغيل خوارزمية جديدة خاصة بتوصية الفيديوهات.


وأوضح توم أليسون، رئيس قسم فيسبوك، خلال مؤتمر تكنولوجي في سان فرانسيسكو، أن شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم قامت بالفعل بتطبيق المحرك الجديد على "Reels"، وهو منتج منافس لمنصة "تيك توك"، كما تخطط لاستخدامه في جميع أقسام فيسبوك التي تعرض الفيديوهات، بما في ذلك الصفحة الرئيسية والمجموعات، وذلك كجزء من "خارطة طريق تكنولوجية" تمتد حتى عام 2026.


ويأتي هذا التحول بعد أن أصبح منافسة منصة "تيك توك" أولوية قصوى بالنسبة لشركة ميتا، خاصة بعد الشعبية الكبيرة التي حققها تطبيق "تيك توك" في الولايات المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية، والذي يُعرف بمقاطع الفيديو القصيرة العمودية وخوارزمية التوصية القوية التي يبدو أنها تعرف بالضبط ما يجعل المستخدمين يستمروا بالمشاهدة.


وكشف أليسون أنه عند اختبار محرك التوصية الجديد المعتمد على الذكاء الاصطناعي مع "Reels"، ارتفع وقت المشاهدة بنسبة تتراوح تقريبًا بين 8 و 10 بالمائة. وأضاف: "هذا يعني أن نموذجنا الجديد يتعلم من البيانات بكفاءة أكبر بكثير من الجيل السابق. لذلك فهذه علامة إيجابية تؤكد أننا على المسار الصحيح".


وكانت فيسبوك تستخدم في السابق محركات توصية مختلفة للفيديوهات في كل من "Reels" والمجموعات والصفحة الرئيسية. لكن بعد النجاح الذي حققه المحرك الجديد مع "Reels"، تخطط الشركة لاستخدام نفس المحرك المعتمد على الذكاء الاصطناعي عبر جميع هذه المنتجات.


وأوضح أليسون: "بدلاً من الاعتماد فقط على تشغيل محرك توصية Reels، فإننا نعمل على مشروع لتشغيل نظام الفيديو بأكمله باستخدام هذا النموذج الموحد، ثم نضيف منتج توصية الصفحة الرئيسية ليتم تشغيله أيضًا بواسطة هذا النموذج. وإذا نجحنا في ذلك، فلن تكون التوصيات أكثر جاذبية وإثارة للاهتمام فحسب، بل نعتقد أيضًا أن استجابتها ستتحسن".


وتعتبر هذه الخطوة جزءًا من استراتيجية شركة ميتا لدمج الذكاء الاصطناعي في جميع منتجاتها، وذلك بعد التقدم الكبير الذي شهدته هذه التقنية مع إطلاق برنامج الدردشة الآلي "ChatGPT" من شركة OpenAI في نهاية عام 2022.


وقد صرح مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، في مقطع فيديو في وقت سابق من هذا العام، أن الشركة تنفق مليارات الدولارات لشراء مئات الآلاف من وحدات معالجة الرسومات الباهظة الثمن من شركة NVIDIA والتي تُستخدم لتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على منصة إكس (تويتر سابقاً) ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق