اخر الاخبار

جوجل تطور متصفح كروم لمواجهة تهديد الحوسبة الكمومية لأمن الإنترنت

 

جوجل تطور متصفح كروم لمواجهة تهديد الحوسبة الكمومية لأمن الإنترنت


أعلنت شركة جوجل مؤخراً عن خططها لحماية الإنترنت من التهديدات الأمنية التي قد تنشأ عن الحوسبة الكمومية، والتي من المتوقع أن تتجاوز قدرات التشفير التقليدية. المزيد من التفاصيل في هذا المنشور.


وقال ديفون أوبراين، مدير البرنامج التقني لأمن كروم في جوجل، إن الشركة تعمل على تحديث المعايير التقنية واختبار ونشر خوارزميات تشفير جديدة مقاومة للحوسبة الكمومية، بالتعاون مع الشركاء في النظام البيئي التكنولوجي.


وسيبدأ متصفح كروم قريباً بدعم خوارزمية التشفير الهجينة X25519Kyber768 لإنشاء مفاتيح أمنية في بروتوكول TLS، من خلال الإصدار 116 من المتصفح.


حيث تجمع هذه الآلية بين خوارزميتي تشفير هما X25519 وKyber768، لإنشاء مفتاح جلسة TLS المستخدم في تشفير اتصالات الإنترنت، مما يوفر حماية أفضل ضد الكسر الكمومي.


وستساعد هذه الخطوة جوجل على اكتشاف المشكلات المحتملة في وقت مبكر، قبل أن تصبح الحوسبة الكمومية واقعاً خارج المختبرات. كما سيتيح للمطورين الإبلاغ عن أي مشاكل توافقية.


وحذر أوبراين من أن العديد من خوارزميات التشفير المقاومة للكم تم اختراقها بالفعل باستخدام أجهزة متاحة حالياً. لذلك فإن النهج الهجين يوفر مرونة في اختبار ونشر خوارزميات جديدة، مع الحفاظ على الأمان من خلال الخوارزميات الآمنة الحالية.


وبالرغم من توقع أوبراين أن ظهور أجهزة كسر التشفير الكمومية قد يستغرق عقوداً، إلا أنه من المهم حماية بيانات الإنترنت من الآن، لأنه يمكن تخزينها وفك تشفيرها لاحقاً. ويمكن لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات تعطيل هذه الميزة إذا واجهتهم مشكلات توافقية، ولكن ينصح أوبراين بالعمل مع الشركات لحل هذه المشاكل بشكل دائم.


وتعكس هذه الخطوة التزام جوجل بحماية أمن المستخدمين على الإنترنت في مواجهة التحديات الناشئة مثل الحوسبة الكمومية. وأوضح أوبراين أنه على الرغم من أن الحوسبة الكمومية لا تزال بعيدة عن الاستخدام العملي، إلا أنه من الضروري التحرك الآن لتعزيز أمن الإنترنت ضد هذا التهديد المحتمل.


وقال إن جوجل ستواصل العمل مع مختلف الجهات المعنية بالأمن السيبراني، بما في ذلك الحكومات والمؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص، لتطوير معايير أمنية جديدة تحمي بيانات المستخدمين على المدى الطويل.


كما ستستمر جوجل في دعم البحث والتطوير في مجال التشفير المقاوم للحوسبة الكمومية، لضمان بقاء منتجاتها في طليعة الحماية ضد أحدث التهديدات.


وختم أوبراين تصريحاته قائلاً "إن أمن المستخدمين على الإنترنت هو أولويتنا، وسنواصل اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لحماية خصوصيتهم وبياناتهم ضد مخاطر العصر الرقمي المتطورة".


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على Twitter ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق