اخر الاخبار

الجهاز الحاسوب العملاق Frontier يتصدر قائمة TOP500 لشهر يونيو 2023

 

الجهاز الحاسوب العملاق Frontier يتصدر قائمة TOP500 لشهر يونيو 2023


قائمة TOP500 لأجهزة الحوسبة العملاقة في يونيو 2023 لا تحمل الكثير من المفاجآت، حيث يظل جهاز Frontier في مختبر أورلاندو الوطني في المرتبة الأولى كأعلى جهاز حاسوب عملاق. تم تطوير Frontier بواسطة شركتي AMD وHewlett Packard، وهو النموذج الوحيد الحقيقي للجهاز على قائمة TOP500، بأداء قصوى (Rmax) يبلغ 1،194 PFLOPS وأداء ذروة (Rpeak) يبلغ 1،679.82 PFLOPS. يحتوي على 8،699،904 نواة ويستهلك 22،703 كيلوواط من الطاقة.


الجهاز الحاسوب العملاق Fugaku في اليابان يحتل المرتبة الثانية، مع أداء Rmax و Rpeak يبلغان على التوالي 442.01 و 537.21 PFLOPS. تتضمن باقي العشرة الأوائل جهازات حاسوب عملاقة من فنلندا وإيطاليا والولايات المتحدة والصين. من الجدير بال mدراسة أن الجهاز الحاسوبي العملاق LUMI في فنلندا، الذي تم تطويره من قبل نفس فريق Frontier، يحتل المرتبة الثالثة.


من المهم أن نلاحظ أن الجهاز الحاسوبي المتوقع "أورورا"، وهو جهاز رئيسي لمختبر أرغون الوطني، غير موجود في هذه القائمة، على الرغم من التوقعات بأن قوته الحسابية تزيد عن 2 إكسافلوبس.


أما أحدث إضافة في القائمة فهي في المرتبة الحادية عشرة، وهو نظام Microsoft Azure بأداء يبلغ 53.96 PFLOPS، ما يدفع Juwels Booster، وهو أقوى جهاز كبير في ألمانيا، إلى المرتبة الثالثة عشرة. يستخدم هذا النظام Azure، مثل Frontier، معالجات AMD Epyc ومسرعات Instinct MI250X.


فيما يتعلق بالمعالجات، أصبحت معالجات AMD Epyc شائعة بنفس قدر معالجات Intel Xeon للأنظمة الجديدة في القائمة. هذا إنجاز مهم لشركة AMD، نظرًا لأن معالجات Xeon كانت لفترة طويلة الاختيار الأول لأجهزة الحوسبة العالية الأداء.


بالنسبة للتوزيع الجغرافي لأجهزة الحوسبة العملاقة، فإن معظمها موجود في الولايات المتحدة والصين. ومع ذلك، يتناقص حصة الصين، جزئياً بسبب عدم تقديم البلد بيانات لأنظمته الأقوى، وبسبب الحظر التجاري الذي يجعل بناء أنظمة جديدة باستخدام مكونات من الولايات المتحدة أكثر صعوبة بكثير.


أما بالنسبة لقائمة Green500، فلا تزال نفس النظام الأول في القائمة، وهو نظام يسمى Henri ويتم تشغيله بواسطة معهد فلاتايرون للبحوث في الولايات المتحدة. بفضل الترقية بوحدة معالجة الرسوميات H100 من Nvidia، يحقق حاليًا 65،396 GFLOPS/W، وهو أفضل بنسبة نصف بالمائة من القيمة المبلغ عنها في نوفمبر 2022.


للحصول على المعلومات الأكثر دقة وتفصيلاً، قد تود الاطلاع مباشرة على مواقع TOP500 و Green500 أو تقاريرهما الرسمية.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على Twitter ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق