اخر الاخبار

أمبير كمبيوتنج تكشف عن عائلة معالجات أمبير وان الثورية لمراكز البيانات

 

أمبير كمبيوتنج تكشف عن عائلة معالجات أمبير وان الثورية لمراكز البيانات


أعلنت شركة Ampere Computing، الشركة الرائدة في توفير معالجات خوادم مبنية على تقنية Arm، عن إطلاق عائلة معالجات AmpereOne الرائدة. تُبرز هذه العروض الجديدة التزام Ampere بدفع حدود الأداء وكفاءة الطاقة في مراكز البيانات.


تتضمن عائلة AmpereOne مجموعة متنوعة من خمسة أصناف SKU، وتوفر عددًا معالجًا معتبرًا يتراوح بين 136 و 196 نواة. تخلف هذه المعالجات أجيال المعالجات السابقة من نوع Altra وتقدم عدة تطويرات. يتميز معالج AmpereOne بأنه ذو خيوط مفردة، ولكنه يتم تصنيعه باستخدام تقنيات تصنيع متقدمة بقياس 5 نانومتر و 7 نانومتر من TSMC، مما يؤدي إلى تكوين معمارية شريحة المعالج.


ومع ذلك، تتميز نهج Ampere في استخدام شرائح المعالجة عن نهج شركتي AMD و Intel العملاقتين في الصناعة. بينما تقسم AMD معالجاتها ذات 96 نواة إلى 12 مجموعة حوسبة، يحتوي كل منها على 8 نوى ويربطها بتحكم واحد في الذاكرة المركزية ووحدة التحكم في الإدخال/الإخراج، يتبع Ampere نهجًا مختلفًا. تم دمج 192 نواة من معالج AmpereOne على شريحة واحدة كبيرة، وتوضع بين شرائح الذاكرة ووحدات التحكم في الإدخال/الإخراج.


يقدم هذا النهج الفريد العديد من المزايا. أولاً، يمكن لـ Ampere تحقيق تأخيرات محسّنة، مما يعزز الأداء العام. بالإضافة إلى ذلك، تتيح معمارية شرائح المعالجة الجمع بين تقنيات العملية. تم تصنيع الوحدات الحسابية في AmpereOne باستخدام تقنية التصنيع المتقدمة بقياس 5 نانومتر، في حين تستخدم شرائح الذاكرة ووحدات التحكم في الإدخال/الإخراج تقنية التصنيع بقياس 7 نانومتر الأقدم قليلاً.


على الرغم من الطبيعة المبتكرة لنهج Ampere، إلا أن مفهوم التقنية المعالجة المتنوعة ليس جديدًا. استخدمت AMD هذه الأسلوبية بفعالية في معالجاتها Epyc و Ryzen لسنوات.


وعند فحص AmpereOne بشكل أدق، نجد أن هذه المعالجات لا تقدم فقط عددًا أكبر من النوى، بل تقدم أيضًا نوى أكبر. تحتوي كل نواة على 2 ميجابايت من ذاكرة L2 الخاصة، مما يساهم في تعزيز الأداء. تعد AmpereOne وعودًا بتحسينات كبيرة في مجالات مثل الافتراض الظاهري، إدارة ازدحام الشبكة، توقع الفروع، الأمان، وإدارة الطاقة، بفضل التصميم المبتكر للنواة.


علاوة على ذلك، تظل معالجات AmpereOne متوافقة تمامًا مع مجموعة تعليمات Arm، مما يوفر للمطورين أدوات مألوفة ويضمن التكامل السلس. ومع ذلك، فإن القدرة على تصميم أنوية خاصة بهم تسمح لـ Ampere بتسليم معالجات مُحسَّنة لتلبية احتياجات منصات السحابة الكبيرة المحددة. ونتيجة لذلك، تتميز معالجات AmpereOne بالعديد من الميزات الموجهة نحو السحابة، بما في ذلك دعم الافتراض الظاهري المدمج، والحوسبة الآمنة، ووضع العلامات على الذاكرة، وتنظيم عرض النطاق الترددي للذاكرة لكل مستأجر. من المتوقع أن تكون هذه الميزات جذابة لمزودي الخدمات السحابية بما يزيد من عروض الحوسبة السرية لديهم.


من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من تزايد عدد النوى بشكل كبير، يترافق ذلك بزيادة في حرارة واستهلاك الطاقة. عائلة Ampere One تعمل بحرارة أعلى وتستهلك مزيدًا من الطاقة مقارنة بسابقتها Altra. في حين كان استهلاك الطاقة لـ Ampere Altra يتراوح بين 1.25 إلى 1.4 واط لكل نواة، فإن Ampere One يعمل بحوالي 1.8 واط لكل نواة، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة بنسبة 200-350 واط لكل مقبس.


من حيث إمكانات الذاكرة، تدعم معالجات AmpereOne 8 قنوات من ذاكرة DDR5، ما يتوافق مع Intel Sapphire Rapids. ومع ذلك، فإنها تفتقر إلى دعم ذاكرة DDR5 بـ 12 قناة المقدم من AMD Gen.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على Twitter ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق