اخر الاخبار

مشكلة خصوصية في واتساب قد تؤدي إلى عمليات استحواذ غير مقصودة على الحساب

 

مشكلة خصوصية في واتساب قد تؤدي إلى عمليات استحواذ غير مقصودة على الحساب


على عكس فيسبوك ماسنجر أو العديد من تطبيقات الدردشة الأخرى ، فإن حساب واتساب الخاص بك مرتبط برقم هاتفك - وقد تكون هذه مشكلة كبيرة إذا حصلت على رقم جديد. لا يوجد سوى عدد محدود من أرقام الهواتف المتاحة ، وهذا هو السبب في أنه عندما يخرج المرء من خدمة الاتصالات يُمكن أن تُعيد شركات الإتصال استخدام الرقم لخطة هاتف جديدة. إذا لم تتخذ الخطوات الصحيحة قبل تبديل رقم هاتفك ، فقد يتولى شخص آخر حسابك.


إذا حصل شخص آخر على رقم هاتفك القديم ولم تقم بتغيير رقمك في واتساب ، فقد ينتهي به الأمر عن طريق الخطأ بالاستيلاء على حسابك عند تسجيل الدخول إلى الخدمة. يحدث هذا لأن حسابك لا يزال مرتبطًا برقم الهاتف.


مع وجود حساب واتساب الخاص بك في متناول اليد ، سيتلقى هذا الشخص جميع رسائلك الواردة ويمكنه حتى المشاركة في الدردشات الجماعية لأنه بالنسبة لأي شخص آخر ، سيبدو أنك أنت وليس محتالاً. إذا كان لدى هذا الشخص نوايا خبيثة ، فيمكنه ارتكاب عملية احتيال أو حتى محاولة سرقة هويتك باستخدام الخدمة.


لسوء الحظ ، يعرف واتساب عن هذه المشكلة منذ سنوات حتى الآن ولم يتوصل هو ولا شركته الأم ميتا إلى طريقة لمنع حدوثها. 


مرة أخرى في عام 2020 ، قام نائب مراسل الأمن السيبراني جوزيف كوكس باختطاف حساب واتساب لشخص ما وقام بتفصيل تجربته الخاصة في التعامل مع هذه المشكلة. ظهرت المشكلة الآن مرة أخرى بعد أن شارك Gizmodo قصة مماثلة عن مستخدم يدعى إريك فعل ابنه الشيء نفسه عن طريق الخطأ.


حتى بعد الوصول إلى واتساب من خلال برنامج مكافأة الأخطاء ، أبلغ الموظف إريك أن الشركة كانت على علم بالمشكلة وتم إغلاق تذكرته. بينما كان يعتقد أن هذا كان "خلل واحد في المليون" ، استمر إريك في إعادة إنشاء المشكلة في بضع دقائق فقط باستخدام بطاقتي SIM مدفوعتين مسبقًا.


على الرغم من أن هذه الأخبار قد تجعلك تتحول إلى أفضل بدائل واتساب بدلاً من ذلك ، إلا أن هناك بعض الإجراءات الاستباقية التي يمكنك اتخاذها لتأمين حساب واتساب الخاص بك ومنع الاستيلاء عليه من قبل مستخدم آخر.


إلى جانب التأكد من تحديث رقمك في واتساب في كل مرة تحصل فيها على رقم هاتف جديد ، هناك خطوة أخرى مهمة يمكنك اتخاذها لحماية حسابك.


 في حين أن المصادقة الثنائية (2FA) باستخدام رقم هاتفك الحالي لن تحل هذه المشكلة ، يمكنك إعداد التحقق من خطوتين لتأمين حسابك بشكل أكبر. للقيام بذلك ، ما عليك سوى التوجه إلى قائمة إعدادات واتساب ، والنقر على الحساب ثم تحديد التحقق بخطوتين. من هنا ، ستحتاج إلى إدخال رقم تعريف شخصي مكون من ستة أرقام ستطلبه الخدمة منك بشكل دوري.


إذا لم تكن مرتاحًا لكتابة رقم التعريف الشخصي ، فيمكنك دائمًا استخدام أحد أفضل مديري كلمات المرور لتخزينه بأمان عبر الإنترنت. بهذه الطريقة ستتمكن من الوصول إليه من أي من أجهزتك ولن تخاطر بوقوعه في الأيدي الخطأ. وبالمثل ، في صفحة الحساب ، يمكنك أيضًا تغيير رقم هاتفك ، وهو ما يجب عليك فعله في أقرب وقت ممكن إذا حصلت على رقم جديد. أو ،  إذا كنت لا تخطط لاستخدام واتساب بعد الآن ، يمكنك استخدام عملية 'حذف حسابي' من القائمة نفسها حتى لا يتمكن أي شخص آخر من انتحال شخصيتك عبر الإنترنت.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على Twitter ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق