اخر الاخبار

سامسونج تكشف عن ذاكرة الجرافيكس GDDR6W: ضعف أداء وسعة GDDR6

 

سامسونج تكشف عن ذاكرة الجرافيكس GDDR6W: ضعف أداء وسعة GDDR6


ذاكرة GDDR ، ذاكرة معدل البيانات المزدوجة للرسومات ، تتضاعف بشكل عام في السرعة والإنتاجية مع كل جيل لكنها ظلت عند مستويات GDDR6 و GDDR6X حتى ظهر الجيل التالي من GDDR7.


وفي الوقت نفسه ، قامت AMD ، جنبًا إلى جنب مع العديد من عمالقة الصناعة الآخرين ، بإحضار HBM (ذاكرة النطاق الترددي العالي) إلى العالم في عام 2015 مع مجموعة Radeon R9 Fury من عرض النطاق الترددي والإنتاجية أكثر من الطاقة الإجمالية المستمدة من إجمالي مساحة الذاكرة.


ولكن الآن تحاول سامسونج سد الفجوة من خلال الادعاء بأن تقنية ذاكرة GDDR6W من الجيل التالي ستكون أصغر من سابقتها ، GDDR6 ، لكنها لا تزال تقدم نفس سرعة HBM تقريبًا. يحرك التغليف على مستوى الرقاقة (FOWLP) الحزمة من PCB إلى رقاقة السيليكون ، على غرار HBM.


FOWLP هي تقنية تقوم بتركيب شرائح الذاكرة مباشرة على رقائق السيليكون بدلاً من PCB. في ذلك الوقت ، من خلال تطبيق تقنية RDL (طبقة إعادة التوزيع) ، تصبح أنماط الأسلاك الدقيقة ممكنة. تم تقليل العبوة وتحسين تبديد الحرارة.


لم تتضاعف السعة فحسب ، بل تضاعف عرض النطاق الترددي أيضًا بسبب حجم واجهة الذاكرة الأكبر. وفقًا لشركة سامسونج ، فإن استخدام ناقل 512 بت وذاكرة GDDR6W بسرعة 22 جيجابت في الثانية يحقق إنتاجية إجمالية تبلغ 1.4 تيرابايت / ثانية ، وهو قريب جدًا من عرض النطاق الترددي 1.6 تيرابايت / ثانية مع ذاكرة HBM2E 3.2 جيجابت في الثانية.


تساعد حلول الذاكرة عالية الأداء والسعة والنطاق الترددي العالي في تقريب العالم الافتراضي من الواقع. لتلبية متطلبات السوق هذه ، قامت سامسونج بتطوير الجيل التالي من تكنولوجيا DRAM للرسومات ، GDDR6W (x64).


شهد GDDR6 بالفعل تحسينات كبيرة منذ إطلاقه. في شهر يوليو الماضي ، طورت سامسونج أسرع DRAM للرسومات ، وذاكرة GDDR6 بسرعة 24 جيجابت في الثانية. ضاعف GDDR6W عرض النطاق الترددي (الأداء) والسعة مع الحفاظ على نفس حجم GDDR6. بفضل البصمة غير المتغيرة ، يمكن بسهولة وضع شرائح الذاكرة الجديدة في نفس عملية الإنتاج التي استخدمها العملاء لـ GDDR6 باستخدام بنية FOWLP وتقنية التكديس ، مما يقلل من وقت التصنيع وتكلفته.


لقد ارتفعت سعة DRAM للرسومات من 16 جيجا بايت إلى 32 جيجا بايت ، وتضاعف عرض النطاق الترددي وعدد الإدخال / الإخراج من 32 إلى 64. بمعنى آخر ، مقارنة بالتقنيات التقليدية ، انخفضت المساحة المطلوبة للذاكرة بنسبة 50٪.


بالتعاون مع شركاء GPU ، أعلنت سامسونج أنها ستوسع تطبيق GDDR6W إلى الأجهزة ذات الحجم الصغير مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمسرعات الجديدة عالية الأداء المستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي والحوسبة عالية الأداء.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على Twitter للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق