اخر الاخبار

تحث موزيلا على اتخاذ إجراء لإلغاء تحديد عمليات قفل متصفح النظام الأساسي

 

تحث موزيلا على اتخاذ إجراء لإلغاء تحديد عمليات قفل متصفح النظام الأساسي


استهدفت شركة موزيلا آبل و جوجل و مايكروسوفت ، معلنة في تقرير أن أنظمة التشغيل تجعل من الصعب جدًا على المتصفحات الأخرى ، مثل فايرفوكس ، استخدامها على الأنظمة الأساسية التي تتحكم فيها.


يتخلف فايرفوكس كثيرًا عن معظم المتصفحات الأخرى في العالم ، حيث يستخدمه 7.4٪ من مستخدمي سطح المكتب و 3.16 من إجمالي استخدام المتصفح وفقًا لـ Statcounter. في تقرير نشرته موزيلا ، يُزعم أن مالكي المنصات بما في ذلك Apple يجعلون من الصعب جدًا على المنافسين إقناع المستخدمين بتجربة متصفحات أخرى متوفرة في السوق.


يقدم التقرير ، 'خمسة حدائق مسورة: لماذا تعد المتصفحات ضرورية للإنترنت وكيف تعوقها أنظمة التشغيل' ، أن المنافسة ضرورية لتعزيز الابتكار والخصوصية والأمان ، وأن سفاري أبل و جوجل كروم و مايكروسوفت إيدج هي فقط مهيمنة للغاية. يعود ذلك جزئيًا إلى قيام أنظمة التشغيل بالكثير من أجل تأمين اختيار الشركة الأم للمتصفح.


تشير موزيلا إلى نقطة إضافية تتمثل في أن أكبر منتجي محرك المتصفح هم Apple لـ WebKit و Chromium Blink من جوجل و Mozilla's Gecko. مع تركيز آبل على منصاتها الخاصة لـ WebKit ، أصبح Chromium Blink المحرك الأكثر استخدامًا ، بما في ذلك استخدامه بواسطة Edge و Brave و Opera والمتصفحات الأخرى.


تؤكد الوثيقة المكونة من 66 صفحة أن أنظمة التشغيل تجعل من 'الصعب أو المستحيل على المستهلك تبديل المتصفحات' ، ويقومون بذلك بوسائل مختلفة. يتضمن ذلك 'منع اكتشاف التطبيق المستقل' عن طريق تعيين متصفح الشركة الخاص باعتباره المتصفح الافتراضي وفي الموضع الرئيسي على الشاشة الرئيسية أو قفص الاتهام.


من الغريب أن موزيلا تشكو أيضًا من نقص الاكتشاف في المساعدين الصوتيين مثل Siri ، وهي ميزة لا تعتمد عادةً على عرض شاشة متصفح لمعظم التفاعلات القائمة على الصوت.


هناك أيضًا مشكلات في 'حظر اعتماد التطبيق المستقل' من خلال جعل من الصعب إزالة المتصفح الافتراضي الحالي بدلاً من استخدام متصفح آخر. في الحالات التي يتم فيها تحديد متصفح آخر ، تدعي موزيلا أيضًا أن نظام التشغيل الذي يتجاوز اختيار المستخدم وفتح الإعداد الافتراضي الأصلي 'أكثر فظاعة من حظر اعتماد البرامج المنافسة'.


تحذر موزيلا أيضًا من الممارسات التجارية التي تستهدف الشركات المستقلة ، مثل العقود المقيدة التي تربط المتصفح بأنظمة التشغيل وتحد من التثبيت المسبق للبدائل. هذا في إشارة إلى مفاهيم مثل ترتيب جوجل مع بائعي الهواتف للسماح لـ Play Store بأن يكون قابلاً للاستخدام.


تتعرض سياسات App Store المقيدة للهجوم أيضًا ، مثل حظر آبل لمحركات متصفح بديلة غير WebKit. تقر موزيلا بأن المنظمين يتقدمون لمكافحة مثل هذه السلوكيات المناهضة للمنافسة ، ولكنهم أيضًا 'لم يتخذوا أي إجراء بعد'.


ويخلص التقرير إلى أنه 'نظرًا لأن هذه الشركات فشلت حتى الآن في القيام بعمل أفضل ، فقد قضى المنظمون وصانعو السياسات والمشرعون وقتًا طويلاً وموارد كبيرة في التحقيق في الأسواق الرقمية'. 'لذلك يجب أن يكونوا في وضع جيد يمكّنهم من إدراك أهمية منافسة المتصفح والعمل على منع المزيد من الضرر الذي يلحق بالمستهلكين نتيجة التقاعس المستمر عن العمل والركود التنافسي.


'ندعوهم إلى تطبيق القوانين الموجودة بالفعل والقوانين والأنظمة التي ستدخل حيز التنفيذ قريبًا. وحيثما تفتقر القوانين واللوائح الحالية ، فإننا ندعو إلى تقديمها وإبراز أهميتها لمستقبل الإنترنت'.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على Twitter للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق