اخر الاخبار

يقوم المتسللون بتحميل برامج التجسس على أجهزة iPhone المصححة بالكامل ، مما يدل على أنه لا يوجد أحد آمن

 

يقوم المتسللون بتحميل برامج التجسس على أجهزة iPhone المصححة بالكامل ، مما يدل على أنه لا يوجد أحد آمن


في قصة متطورة ، تعرض عدد كبير من الصحفيين والناشطين لعملية إختراق لأجهزة iPhone الخاصة بهم بواسطة برنامج التجسس Pegasus ، الذي طوره قراصنة إسرائيليون NSO Group.


يتم تسليم "Pegasus" في هجوم بنقرة صفرية عن طريق رسالة iMessage صامتة ، وبمجرد وضعها في مكانها ، يمكنها جمع رسائل البريد الإلكتروني وسجلات المكالمات ومنشورات الوسائط الاجتماعية وكلمات مرور المستخدم وقوائم جهات الاتصال والصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية وتاريخ التصفح. يمكنه أيضًا تنشيط الكاميرات أو الميكروفونات والاستماع إلى المكالمات والبريد الصوتي. يمكنه أيضًا جمع سجلات الموقع الخاصة بمكان وجود المستخدم وأيضًا تحديد مكان وجود هذا المستخدم الآن ، إلى جانب البيانات التي تشير إلى ما إذا كان الشخص ثابتًا أو في أي اتجاه ، إذا كان يتحرك.


قد تكون NSO Group قد استهدفت 50000 شخص ، من خلال قائمة تم تحريرها من الشركة. يعتبر الاختراق فعالًا حتى ضد أحدث أجهزة iPhone ، حيث يبدو أن المتسللين قادرون على تجاوز آخر تحديثات الأمان من Apple على مدار عدد من السنوات ، مما يمثل تحديًا لسمعة الشركة فيما يتعلق بالأمان والخصوصية.



وجد تحقيق أجراه مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية عن 67 هاتفًا ذكيًا أن 23/34 من أجهزة iPhone قد أصيبت بنجاح ، بينما أصيب 3/15 فقط من أجهزة Android (على الرغم من أن الأدلة ربما تكون مخفية بشكل أفضل على تلك الأجهزة).


دافع إيفان كرستي ، رئيس هندسة الأمن في Apple ، عن جهود شركته الأمنية.


"تدين Apple بشكل قاطع الهجمات الإلكترونية ضد الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان وغيرهم ممن يسعون إلى جعل العالم مكانًا أفضل. لأكثر من عقد من الزمان ، قادت شركة Apple الصناعة في مجال الابتكار الأمني ​​، ونتيجة لذلك ، يتفق الباحثون الأمنيون على أن iPhone هو الجهاز المحمول الأكثر أمانًا للمستهلكين في السوق. "الهجمات مثل تلك الموصوفة معقدة للغاية ، وتكلف ملايين الدولارات لتطويرها ، وغالبًا ما يكون لها مدة صلاحية قصيرة ، وتستخدم لاستهداف أفراد معينين. في حين أن هذا يعني أنها لا تشكل تهديدًا للغالبية العظمى من مستخدمينا ، فإننا نواصل العمل بلا كلل للدفاع عن جميع عملائنا ، ونضيف باستمرار وسائل حماية جديدة لأجهزتهم وبياناتهم ".


تقول Apple إنها تقيد بشدة الرمز الذي يمكن لـ iMessage تشغيله على الجهاز وأنه يحتوي على حماية ضد وصول البرامج الضارة بهذه الطريقة. تطلب تطبيقات المراسلة الأخرى الموافقة قبل عرض الرسائل من الغرباء ، ولكن نظرًا لأن iMessage يحل محل الرسائل القصيرة ، وهو بروتوكول مفتوح ، فإن هذا غير عملي. لن تعلق Apple على تقييد الرسائل من مرسلين ليسوا في دفتر عناوين الشخص.


قال بعض الباحثين في مجال الأمن إن وضع الحماية من Apple يجعل أجهزة iPhone أكثر خطورة ، نظرًا لأنه من المستحيل على تطبيقات مسح البرامج الضارة التابعة لجهات خارجية أن تفحص أجهزة iPhone بالكامل. لكن ما هو صحيح بشكل واضح هو أن الواقع أثبت أنه على الرغم من تسويقها ، إلا أن شركة Apple كانت جيدة بشكل أساسي في تقديم إحساس زائف بالأمان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق