اخر الاخبار

أبل تصلح ثغرة خطيرة في هواتف آيفون تسمح باختراقها لاسلكيًا

 

أبل تصلح ثغرة خطيرة في هواتف آيفون تسمح باختراقها لاسلكيًا


أصلحت شركة آبل ثغرة خطيرة في هواتف آيفون تسمح باختراقها لاسلكيًا عبر تقنية بلوتوث باستخدام أجهزة تُسمى “فليبر زيرو Flipper Zero”. ويؤدي ذلك الاختراق إلى إرسال وابل من النوافذ المنبثقة إلى هواتف آيفون، مما يسبب قفلها وتعطلها.


وقد اعتمد المخترقون في شن هجماتهم على أجهزة “فليبر زيرو Flipper Zero”، وهي أجهزة صغيرة متعددة الاستخدامات، تُستخدم عادةً لأغراض بحثية لاختبار أمان الأجهزة والشبكات، كما تُستخدم أيضًا كأداة اختراق.


وعمد المخترقون إلى تثبيت برنامج خارجي على تلك الأجهزة يُسمى Flipper Xtreme، حيث يتيح خاصية تسمح بإرسال عدد هائل من التنبيهات تظهر في شكل نوافذ منبثقة متتابعة في هواتف آيفون المستهدفة.


وكانت الطريقة الوحيدة لمنع الهجمات هي تعطيل تقنية بلوتوث تمامًا في هواتف آيفون، قبل أن تتمكن آبل من معالجة تلك الثغرة الأمنية مع تحديث iOS 17.2.


وعند محاولة قفل هواتف آيفون العاملة بتحديث iOS 17.2 باستخدام أجهزة Flipper Zero، لا يظهر سوى عدد قليل من النوافذ المنبثقة. ولحسن الحظ، فإن العدد القليل من النوافذ المنبثقة لا يكفي لتعطيل هواتف آيفون كما كان الوضع قبل إطلاق تحديث iOS 17.2.


ولم تعلق آبل رسميًا على تلك التقارير حتى الآن، كما لم تنشر أي توضيحات تخص تلك الثغرة في ملف التغييرات المرفق بالتحديث الأخير.


تفاصيل الثغرة


تتمثل الثغرة في خطأ في بروتوكول بلوتوث الخاص بنظام تشغيل iOS، والذي يسمح بإرسال عدد كبير جدًا من التنبيهات إلى هواتف آيفون في وقت واحد. يؤدي ذلك إلى استهلاك كمية كبيرة من موارد الهاتف، مما يؤدي إلى توقفه عن العمل أو تعطله.


كيفية إصلاح الثغرة


قامت آبل بإصلاح الثغرة في تحديث iOS 17.2، والذي تم إصداره في 16 ديسمبر 2023. يتضمن التحديث إصلاحًا لخطأ في بروتوكول بلوتوث، والذي يمنع إرسال عدد كبير جدًا من التنبيهات إلى هواتف آيفون.


كيفية حماية هاتفك من الثغرة


إذا كنت تستخدم هاتف آيفون يعمل بنظام تشغيل iOS 17.2 أو أحدث، فلا داعي للقلق بشأن هذه الثغرة، حيث تم إصلاحها بالفعل في التحديث.


أما إذا كنت تستخدم هاتف آيفون يعمل بإصدار أقدم من iOS 17.2، فيمكنك حماية هاتفك من هذه الثغرة عن طريق تعطيل تقنية بلوتوث تمامًا.


ويمكنك القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:


* افتح تطبيق الإعدادات.

* اضغط على "البلوتوث".

* اضغط على زر التبديل بجوار "Bluetooth" لإيقاف تشغيله.


نصيحة


من الأفضل دائمًا الحفاظ على نظام التشغيل الخاص بهاتفك محدثًا بالإصدارات الجديدة، حيث يتم تضمين إصلاحات أمنية مهمة في كل إصدار جديد.


 تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على Twitter ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق