اخر الاخبار

جوجل تختبر ميزة جديدة في متصفح كروم للتحذير من الإضافات الضارة

 

جوجل تختبر ميزة جديدة في متصفح كروم للتحذير من الإضافات الضارة


تسعى شركة جوجل إلى تعزيز أمان تجربة مستخدمي متصفح كروم من خلال تجربة ميزة جديدة. ووفقًا للتقارير، تقوم الشركة حاليًا باختبار ميزة تحذيرية تنبِّه المستخدمين عندما يقومون بإزالة إضافة مثبتة لديهم من سوق كروم الإلكتروني Chrome Web Store. وعادةً ما يُرتبط ذلك بوجود برامج ضارة.


وتأتي هذه الميزة الجديدة استجابةً للتحديات التي تواجهها منصات الإضافات حيث تُنشر بشكل متزايد الإضافات غير المرغوب فيها والتي تنتشر عبر الإعلانات المنبثقة والتوجيهات المشبوهة.


تعمل الإضافات الضارة على إنشائها شركات احتيال وكذلك جهات متورطة في مجال التهديدات السيبرانية. يتم استخدام هذه الإضافات لحقن الإعلانات أو تتبع سجلات بحث المستخدمين أو توجيههم إلى صفحات مشبوهة. وفي حالات أخرى أكثر خطورة، يمكن أن تؤدي هذه الإضافات إلى سرقة رسائل البريد الإلكتروني من حسابات جيميل أو حسابات فيسبوك.




جوجل تختبر ميزة جديدة في متصفح كروم للتحذير من الإضافات الضارة

 


تعتمد هذه المشكلة على القدرة السريعة للمطورين على إطلاق إضافات جديدة، حيث يمكنهم إطلاق إصدارات جديدة في كل مرة يتم فيها إزالة إضافات قديمة من سوق كروم الإلكتروني.


عندما يتعلق الأمر بالإضافات الضارة في متصفح كروم، قد يكون الأمر أكثر تعقيدًا مما نتخيل. فعادةً ما تجد نفسك بتثبيت إضافة ما من سوق كروم الإلكتروني، لكن بعد فترة تكتشف أنها تحمل برمجيات ضارة. وللأسف، إذا تم تثبيت إضافة من هذا النوع، فإنها قد تستمر في المتصفح حتى بعد أن تكشف جوجل عن طبيعتها الضارة وتقوم بإزالتها من المتجر.


وفي ضوء هذا، تعمل جوجل حاليًا على إدخال ميزة جديدة تحمل اسم "التحقق من الأمان لإضافات المتصفح". تقوم هذه الميزة بتحذير مستخدمي متصفح كروم عندما يتم اكتشاف إضافة ما كبرمجة ضارة أو يتم إزالتها من المتجر. وتشدد الشركة على أهمية إلغاء تثبيت هذه الإضافات الضارة من المتصفح.


من المقرر أن تبدأ جوجل بنشر هذه الميزة في الإصدار 117 من متصفح كروم. ولكن يمكنك تجربتها بالفعل في الإصدار 116 من المتصفح من خلال تمكين ميزة "وحدة الإضافات في فحص الأمان" (Extensions Module in Safety Check).


لتفعيل هذه الميزة، يمكنك ببساطة نسخ العنوان التالي: 'chrome://flags/#safety-check-extensions' ولصقه في شريط العناوين الخاص بالمتصفح، ثم الضغط على زر Enter. ستُنقل إلى صفحة Chrome Flags مع تمييز ميزة "وحدة الإضافات في فحص الأمان".


وبعد تفعيل الميزة، ستجد خيارًا جديدًا ضمن صفحة الإعدادات (الخصوصية والأمان) يُطالبك بمراجعة الإضافات التي تمت إزالتها من سوق كروم الإلكتروني. تسهم هذه الخطوة في تحسين الأمان والحماية أثناء تجربتك لمتصفح كروم."




جوجل تختبر ميزة جديدة في متصفح كروم للتحذير من الإضافات الضارة

 




عند النقر على هذا الرابط، ستنتقل إلى صفحة إضافتك الشخصية في متصفح كروم، حيث سيتم سرد الإضافات التي تمت إزالتها والأسباب التي أدت إلى إزالتها، مع إلحاحك بإلغاء تثبيتها.


توضح جوجل أنه قد يتم إزالة الإضافات من سوق كروم الإلكتروني لعدة أسباب، سواء لعدم نشرها من قِبَل المطور، أو لانتهاكها للسياسات، أو لاكتشافها كبرامج ضارة.


فيما يخص الإضافات التي تم اكتشافها كبرامج ضارة، يُنصح بشدة بإزالتها فورًا، للحفاظ على سلامة بياناتك ولمنع أي هجمات مستقبلية على جهاز الحاسوب.


أما بالنسبة للإضافات التي تمت إزالتها لأسباب أخرى، فمن الأفضل إزالتها أيضًا. حتى إذا لم تكن برامج ضارة بشكل كامل، قد تكون غير مفيدة أو تخالف سياسات الاستخدام.


يجدر بالذكر أن جوجل تقدم صفحة خاصة بسياستها لسوق كروم الإلكتروني، حيث يمكنك مطالعة التفاصيل المفصلة حول المحتوى والسلوكيات التي يمكن أن تؤدي إلى إزالة إضافة من المتجر.


تابع موقعنا tech1new.com انضم إلى صفحتنا على فيسبوك و متابعتنا على Twitter ، أو أضف tech1new.com إلى موجز أخبار Google الخاص بك للحصول على تحديثات إخبارية فورية ومراجعات وشروحات تقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق